أخبار مصرطب وصحة

جمعية الغدد الصماء والسكر تطلق حمله توعوية عن قصور الغدة الدرقية

جريدة وتليفزيون المنصة نيوز

كتب : ماهر بدر

مؤتمر صحفي لاطلاق الحمله التوعويه عن قصور الغدة الدرقية عند الكبار والأطفال الصغار بالتعاون مع الجمعيه المصريه للغدد الصماء والسكر وتصلب الشرايين بحضور اطباء عالميين

أمراض قصور الغدة الدرقية من المشاكل الشائعة بين البالغين، ولكن الأطفال أيضًا معرضون بنفس القدر لهذه المشكلة الهرمونية، يمكن أن يؤثر اضطراب الغدد الصماء في الواقع على الأشخاص من جميع الفئات العمرية، بما في ذلك الأطفال وحديثي الولادة،

فى هذا التقرير ومن خلال مجموعة من الأسئلة والإجابات نتعرف على أعراض نقص نشاط الغدة الدرقية عند الأطفال الصغار والمراهقين، بحسب موقع “تايمز أوف إنديا”.

وفى البدايه تحدث د.عباس عرابى بجامعه عين شمس امراض الغده
يُشار إلى قصور الغدة الدرقية على أنه اضطراب في الغدد الصماء حيث لا تنتج الغدة الدرقية (الغدة على شكل فراشة الموجودة في أسفل الرقبة) ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية اللازم لعمل الجسم بشكل طبيعي.

قد يؤدي انخفاض كمية هرمونات الغدة الدرقية في الدم إلى إبطاء معدل نمو الطفل وحتى يؤدي إلى أعراض أخرى مثل التعب وزيادة الوزن والإمساك والتأخر المعرفي.

يحدث قصور الغدة الدرقية في الغالب عند الأطفال عندما يعاني أحد أفراد الأسرة بالفعل من هذه الحالة والأطفال الذين لديهم آباء وأجداد وأشقاء يعانون من اضطرابات الغدد الصماء هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

والأصغر سنًا إما يولدون مصابين باضطراب الغدد الصماء أو يتطورون لاحقًا في مرحلة الطفولة في هذه الحالة ، لا تنتج الغدة الدرقية وتطلق ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية في مجرى الدم يبطئ عملية التمثيل الغذائي ويقلل من معدل النمو، مما يؤدي إلى زيادة الوزن ويجعل من الصعب تحمل الطقس البارد.

الأ فراد الذين يعانون من بعض الحالات الخاصة يكونون أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية في وقت لاحق من حياتهم يتضمن ذلك أمراض مثل:
-اضطراب الكروموسومات
-اضطراب في المناعة الذاتية
– قلة أو زيادة تناول اليود
-إصابة الغدة الدرقية
-إشعاع في الرأس والرقبة
-اضطراب الغدة الدرقية غير المُدار عند الأم أثناء الحمل

وتحدثه .د.هاله الكحله استاذ بجامعه عين شمس ان الاطفال اكثر وهناك تختلف أعراض قصور الغدة الدرقية عند الكبار والأطفال حسب أعمارهم تختلف العلامات عند الأطفال حديثي الولادة عن الأطفال الأصغر سنًا. تظهر العلامات عند الأطفال حديثي الولادة بعد أسابيع أو شهور قليلة من ولادتهم.

تشمل العلامات الشائعة ما يلي:
اصفرار الجلد وبياض العينين
إمساك. قلة الشهية
جلد بارد. بكاء أقل
تنفس ثقيل. قلة النشاط

وبسؤال عن : ما أعراض قصور الغدة الدرقية عند الكباروالأطفال الصغار؟

في الأطفال الأصغر سنًا ، تتشابه علامات قصور الغدة الدرقية مع البالغين إلى حد ما يوجد:
النمو العقلي البطيء شعر متقصف
وجه سمين. التعب
إمساك

واكدت د. نجلاء القبانى استاذه الغدد بجامعه عين شمس هناك
تختلف طريقة علاج قصور الغدة الدرقية للأطفال حديثي الولادة والأطفال الأصغر سنًا اعتمادًا على شدة الحالة، قد يصف الطبيب العلاج اليومي بهرمون الغدة الدرقية بالأدوية.

تذكر أنه من المهم الحصول على العلاج المناسب لقصور الغدة الدرقية للتحكم في الأعراض.

قد يؤدي عدم علاج قصور الغدة الدرقية إلى مشاكل في الجهاز العصبي أو تأخيرات في النمو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: