تعليم

جامعتى القاهرة وعين شمس تعلنان إستعداتهم للعام الدراسى 2020/2021

 

كتب وسام أحمد عابد

أعلنت جامعتا القاهرة وعين شمس استعداتهما للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٠ /٢٠٢١، فقد كشفت جامعة القاهرة خريطة الاستعدادت وأنه تمت مناقشة عدد من الموضوعات؛ أبرزها اعتماد إستراتيجية الدراسة بالكليات في العام الدراسي الجديد، وإنشاء منظومة امتحانات إلكترونية عالية التقنية وتحقيق مفهوم التقويم المستمر، وتجهيز جميع المقررات لرفعها على المنصة التعليمية الإلكترونية للجامعة، وخطة تسكين الطلاب بالمدن الجامعية، وتطوير منهجيات الرسائل العلمية في الماجستير والدكتوراه.
كما ناقش مجلس جامعة القاهرة، تجهيز مقررات الفصل الدراسي الأول لرفعها على المنصة التعليمية الإلكترونية للجامعة، ويصل عددها ٧ آلاف مقرر في مرحلتى الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا.. كما ناقش المجلس إعداد منظومة متكاملة للامتحانات الإلكترونية وبنوك أسئلة الامتحانات الموضوعية.
وقرر المجلس بالإجماع ضرورة وجود منظومة امتحانات إلكترونية عالية التقنية وتحقيق مفهوم التقويم المستمر، واستحداث عدد كبير من البرامج الدراسية في الكليات بنظام الساعات المعتمدة والمميزة.
واعتمد مجلس الجامعة، إستراتيجية الدراسة بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعى الجديد حيث سيتم حضور الفرق الدراسية في الكليات بالتبادل، وستكون الدراسة لطلاب الكليات النظرية مقسمة بنسبة ٥٠٪ حضور مقابل ٥٠٪ محاضرات عن بُعد، ولطلاب الكليات العملية نسبة ٦٠٪ حضور مقابل ٤٠٪ محاضرات عن بُعد، مع منح الكليات مرونة في تعاملها مع هذه النسبة عند التطبيق طبقًا لظروف كل كلية وسعة قاعاتها ومعاملةا؛ ومراعاة ألا تزيد كثافة الطلاب في المدرجات على ٥٠٪ من طاقتها الاستيعابية، وأن يتم إعداد جداول المحاضرات الحضورية وجداول المحاضرات وإعلانها قبل بدء الدراسة.
ووجه الدكتور محمد الخشت، بصرف مكافآت كبيرة لأعضاء هيئة التدريس الذين ينتهون من إعداد المقررات الدراسية إلكترونيًا ورفعها على منصة الجامعة في إطار دعم الكليات للتحول إلى نظام شامل للتعليم الإلكترونى،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: