أخبار مصرإقتصاد وبورصة

أرتفاع في أسعار البنزين بداية من اليوم ولمدة 3 أشهر مقبلة

كتب/ محمد خالد

نظرا لقرار لجنة التسعير التلقائي لم يشمل سعر السولار بأي تعديل. رغم الإعلان عن زيادة أسعار البنزين بكافة أنواعه بداية من اليوم ولمدة 3 أشهر مقبلة.

وقد حافظت اللجنة في قرارها على نفس أسعار السولار كما هي من يناير الماضي حيث بلغ سعر السولار 6.75 جنيها للتر، بينما بقي سعر المازوت للقطاع الصناعي عند نفس أسعاره وهي 3900 جنيها للطن .

ولكن ما هي أسباب إبقاء اللجنة على أسعار السولار، وأجاب الدكتور تامر أبوبكر رئيس غرفة صناعة البترول: «إن أي زيادة في أسعار السولار ستؤثر على زيادة سعر المنتجات وكذا تكاليف نقل الأنتاج والمواطنين».

واوضح أن الحفاظ على أسعار السولار دون زيادة سيضمن عدم تغيير أسعار السلع والمنتجات خاصة أنه لا يوجد أي مبرر لزيادة الأسعار مع الحفاظ على سعري السولار والمازوت .

وقد قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى في أجتماعها تعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلى وذلك للربع أبريل/يونيه2021

حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة أعتبارا من الساعة العاشرة صباح أمس الجمعة لتصبح 6،50 جنيه للتر البنزين 80 بدلا من 6.25 جنيه للتر بلغ و7،75 جنيه للتر البنزين 92 بدلا من 7.50 جنيه للتر و8،75 جنيه للتر البنزين 95 بدلا من 8.50 جنيها .

وقررت اللجنة تثبيت سعر بيع السولار عند 75ر6 جنيه للتر بدون تعديل وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعى عند 3900 جنيه للطن

وأستعـرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنـت في السوق العالمى وسعر صرف الدولار مقابل الجنية للفتـرة يناير/ مارس 2021، واللذين يعتبرا أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة أتاحة وبيع المنتجات البترولية وجاءت توصيات اللجنة في ضوء الأوضاع الأستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة تداعيات جائحة كورونا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: