أخبار عربيةأخبار مصر

ـالنائبة هند جوزيف : حصة مصر من النيل خط أحمر

محمد هادي. 

قالت النائبة هند جوزيف أمين عضو لجنة الشؤون الخارحية بمجلس الشيوخ أن حصة مصر المائية من مياة النيل كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خط احمر ، وأشارت الي أن أثيوبيا ترفض اي حلول سلمية ولاتعبا بالقانون الدولي وقانون الأنهار الدولية الذي ينظم العلاقة بين الدول المتشاظئة.

ودول المنبع والمصب،وأضافت النائية: بدأت مصر التفاوض للإتفاق علي طريقة ملئ وتشغيل السد خصوصا في أوقات الفيضان والجفاف الممتد لكن الجانب الاثيوبي يرفض اي حلول قانونية .

وأشارت النائبة هند جوزيف أن وزير الخارجية السفير سامح شكري أوضح كافة الأمور في هذا الشأن خلال أجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ برئاسة النائب عبد الحي رفاعي وبحضور رؤساء لجان الدفاع والأمن القومي وحقوق الإنسان بالشيوخ لمناقشة التحديات.

وأشارت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالشيوخ أن لإثيوبيا تاريخ طويل في العداء وأفعال المشكلات مع دول الجوار خاصة، والدول الأفريقية بصفة عامة، إلا أن هذه المشكلات تفاقمت بشكل كبير خلال رئاسة آبى أحمد للوزراء في مارس ٢٠١٨، فخلال سنواته القليلة في الحكم أصبح التعنت هو عنوان سياسات أديس أبابا. 

ولم يتوقف تعنت آبي احمد عند حد معين،وأضافت في حديثها قائله ان مصر عانت مع التاريخ الإثيوبى العدائى منذ محاولة أغتيال الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك، مرورًا بتعنتها تجاه سد النهضة والأمن القومى المائي، لكن دول الجوار أيضًا كان لهم نصيبا من هذا التعنت والعناد تجاه أزمات عدة متعلقة بالحدود والأمن سواء السودان أو الصومال أو إريتريا، ولازالت الاشتباكات المسلحة تتواصل بين القوات السودانية وميليشيات إثيوبية على الحدود، وأدت لسقوط قتلى وجرحى عقب محاولة هذه الميليشيات المدعومة من الدولة الإثيوبية السيطرة على أراض سودانية، وهى الاشتباكات التى أعقبها استدعاء وزارة الخارجية السودانية للقائم بالأعمال الإثيوبى للاحتجاج على ما وصفته بأنه «توغل لميليشيات مسنودة من الجيش الإثيوبي» عبر الحدود.

وانتهت النائبة الي انه منذ ان جاء آبي أحمد رئيسا للوزراء بدأ الاختلاف والتهرب من أي إلتزام لذلك كانت تصريحات الرئيس السيسي الأخيرة أن المساس بنقظة مياه من حصة مصر هي خط أحمر وأن جميع الخيارات مفتوحة لأنها قضية وجود وحياة وأن مصر ما زالت تري في أن الأتفاق والتعاون أفضل كثيرا من النزاع معهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: