أخبار مصررياضة

في الذكري الـ 114 على تأسيس النادي الأهلي

 

 بقلم / محمود درويش

من هو مؤسس النادي الأهلي ؟! ولماذا أنشأ هذا النادي ؟!

صاحب فكرة تأسيس النادي الأهلي هو المغربي عمر لطفي .. عمرو لطفي هو محامي و حقوقي مغربي ، ترجع أصول عمر لطفي بك إلي أسرة مغربية وفدت إلي مصر في عهد محمد علي باشا و كان جده من كبار الرجال في المغرب و كان يمثل المغرب لدي الحكومة المصرية .

ولدت الفكرة في ذهن ” عمر لطفي ” لتأسيس نادي رياضي يجمع طلبة نادي المدارس العليا المهتمين بالسياسة و غيرهم من طلبة المدارس العليا رياضيآ ويعدهم لتقلد مكانهم في طليعة شباب الوطن الباحثين عن حرية مصر من الإستعمار

فلا بد من مكان يضمهم بعد تخرجهم لتمضية أوقات الفراغ وحتي لا يمضي كل منهم إلي قريته و ينقطع عن الإتصال بهم عند حاجة الوطن لهم لمواجهة الإنجليز و كانت فكرة إنشاء النادي الأهلي باعثها الوطنية و آمن بها رجال أوفياء للوطن .

 

إجتمع عمر لطفي برجال وَطنيين وعرض عليهم فكرة تأسيس النادي الأهلي منهم صديق عمره مصطفي كامل ، و مجموعة من وزراء مصر ، و محافظيها ، و عدد من شيوخ الأزهر و أخذ برأيهم في إنشاء النادي الأهلي و أجمع هؤلاء علي إنشاء النادي الأهلي .

و بالفعل أنشأ النادي الأهلي و أعطي عمر لطفي المثال الأول في النادي الأهلي لإنكار الذات عندما اختار ميتشل أنس لرئاسة النادي علي الرغم من أنه صاحب فكرة التأسيس وذلك تفضيلآ لمصلحة النادي .

صاحب فكرة تأسيس أكبر نادي في قارة أفريقيا، لم يعيش طويلاً ليرى نتاج غرسه، وافتة المنية بعد أربع سنوات فقط من تأسيس الأهلي، لكن سيظل اسم عمر لطفي محفورآ في عقول وأذهان جماهير القلعة الحمراء.

114_سنة_أهلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: