ثقافة وأدب المنصة نيوزمعلومات المنصة نيوزمقالات

التخلص من الضغوطات النفسية

كتبت ...د/دعاء محمد حسين
القاهرة

في بداية الفصل الدراسي يكون الطالب صافي الذهن مرتاح البال,الوضع النفسي ثابت والأمور كلها على ما يرام, لكن كلما مرت الأيام و زادت المهام كلما زادت أحتمالية وقوع الطالب كأسير للضغوط النفسية, التي قد تؤثر ليس فقط على دراسته بل على حياته,

إذ يتفاجأ بأنه مجهد نفسيا و ذهنياً و جسدياً, و قد يتعرض لصداع مستمر و أرق, ومن الأعراض أيضاً: آلام المفاصل و فقدان الشهية أو عكسة كالإفراط في الأكل الذي قد يتسبب في الزيادة في الوزن, و قلة التركيز و الإرهاق الشديد الذي قد يتسبب في قلة الإنتاجية,

وقد يلاحظ عليه حدة الأعصاب كفقدانه للسيطرة على سلوكياته ومشاعره ,فيجد الشخص نفسه أمام تحديات كثيرة فيحاول جاهدًا أن ينجو بنفسه من هذا المأزق ليعود إلى وضعه النفسي الطبيعي لكن لا جدوى.

بإختصار هناك حلول بسيطة لكي يتعامل مع هذه الضغوط أو يستخدمها من باب “الوقاية خير من العلاج “و هي كما يلي:

التمارين الرياضية: كالركض أو المشي على أقل تقدير من أفضل الحلول, بها يفرغ الإنسان القلق بطريقة غير مباشرة و يستعيد الجسد صحته بالمحافظة على الوزن الصحيح, و تتحسن جودة النوم وتقل نسبة الأرق.

النوم: عند الأنشغال المستمر قد لا يلقي أغلب الناس بالاً لحاجة الجسد إلى النوم , فالنوم يساعد الجسد على إستعادة طاقته و يعتبر من أهم الأدوات التي تساعد على إدارة القلق, فأحرص على أن تنام مبكراً لمدة سبع إلى ثمان ساعات كل ليلة , بحيث يكون وقت النوم والأستيقاظ نفسه من دون تغيير.

تواصل مع الآخرين في المجتمع, شارك مع الجمعيات والأندية الطلابية أو المؤسسات,جرب حياة العمل تعرف على الناس و أحصل على أصدقاء جدد و حسن من تعاملك مع غيرك فبهذا تحصل على الدعم الإجتماعي.

أحرص على تناول الوجبات الصحية, لا تنس الفطور الصباحي خصوصا الذي يحتوي عل قدر كافٍ من البروتين لأن البروتين يساعدك على التركيز و اليقظة , فالإفطار مهم لأنه يساعدك على تجنب المبالغة في الأكل في الوجبات التالية,

واحرص كل الحرص على الإقلال من الوجبات السريعة , و لا تنس إضافة الفواكه والخضروات إلى مائدتك اليومية.

نظم وقتك و خطط ليومك ، فالعشوائية تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى القلق و التوتر, وبدون تخطيط يشعر الإنسان بأن المهام كثيرة ليجد نفسه مكبلاً أمام هذه المهام في حين لو خطط لها لبات من السهل أن ينجزها في وقت وجيز.

أستمتع بوقتك , إذ أنه يعتبر الأستمتاع و الترفيه من الأساسيات فمما يبعث البهجة في نفس الطالب هو العثور على وقت للتنفيس عن نفسه و للخروج عن الروتين اليومي بالجلوس مع الأصدقاء و الحديث عن أمور خارج نطاق الدراسة أو اللعب أو قراءة كتاب .. ، تتعدد الأساليب لكن كلها تساعد الطالب على التخلص من الضغوط النفسية .

وتذكر دائما : بأن وضع الطالب النفسي له تأثير قوي جدا على أداءه الدراسي ، ولا تنس مبدأ : “الوقاية خير من العلاج ” .
دمتم بخير وعافية يارب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: