معلومات المنصة نيوزمقالاتوقاية وعلاج

فوائد البردقوش الصحية و العلاجية فى الطب الفرعوني القديم والحديث

 

كتب الدكتور سمير الشرنوبيا خصائي الطب البديل

   البردقوش يسمى باللاتينيه ” Origanum majorana ” وهو من الأعشاب الطبية المستخدمة منذ القدم . و هو من فصيلة النباتات العطرية . و تنتشر زراعته في منطقة حوض البحر المتوسط ، و يتميز بالطعم الحلو اللاذع ، كما يُطلق عليه أسماء أخرى في مناطق مختلفة من العالم العربي مثل : مرقوش برى، مردكوش، مرزنجوش، السمسق، العتْرَة، المرْو، ريحان البر، العبقر، ويعرف في دول الخليج العربي باسم الدوش أو الوزاب .

إستخدم البردقوش في العصر اليوناني كرمز للسلام والتوازن النفسي والسعادة كما إستخدم في صناعة أطواق الورد. في المسيحيه عرف باسم الزوفا، له تقديسًا كبيرًا في الديانة الهندوسية حيث تعتقد أن له قدرة على طرد الحزن .

● – القيمة الصحية للبردقوش :

تتميز أعشاب البردقوش بالطعم الحلو واللاذع معًا، كما تتمتع بفوائد صحية عديدة؛ لأنها تحتوي على خواص مضادة للبكتيريا ومضادات للأكسدة، بالإضافة إلى إحتوائها على العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات المفيدة للصحة، وتستخدم كل أجزاء البردقوش في صناعة الأدوية وفي علاج بعض الأمراض، كما يستخدم في بعض الصناعات الغذائية والتوابل، لما تتميز به من نكهة رائعة.

فوائد البردقوش أو المردقوش الطبية :

– يحتوي البردقوش على المغذيات النباتية والفيتامينات والأملاح التي تساعد على التمتع بصحة جيدة، ومن هذه الفوائد ما يلي :

● – للبرد و الإلتهابات في الجهاز التنفسي :

تحتوي أعشاب البردقوش الطازجة على نسبة عالية من فيتامين C، ولذلك فإنه يعد مشروباً رائعاً لمقاومة نزلات البرد والأنفلونزا، كما يستخدم في علاج السعال ، حيث يعمل على إزالة الإحتقان ويقي من العدوى الفيروسية وإلتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع كما يخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم، وهو علاج فعال للربو أيضاً، ويتم ذلك عن طريق شرب كوب من منقوع أوراق البردقوش فى الماء المغلى لمده 10 دقائق ، ويمكن إستخدامه للأطفال والكبار .

فوائد البردقوش للتخسيس :

إستخدام البردقوش للتخسيس أكثر فائدة من الشاي الأخضر تشير الكثير من الأبحاث التي أجريت حول البردقوش والشاى الأخضر إلى أن البردقوش للتنحيف أكثر فائدة من الشاي الأخضر خصوصاً للراغبين في التخلص من السمنة، حيث إنه يقوم بالدور الذي يقوم به الشاي الأخضر، بالإضافة إلى أن له العديد من الفوائد الأخرى.

● – فوائد البردقوش للجهاز الهضمي :

يعمل البردقوش على تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث يساعد على عملية الهضم بصورة أفضل عن طريق إفراز إنزيمات هاضمة، كما يحسن من الشهية ويخفف الشعور بالغثيان، ويساعد على التخلص من انتفاخ البطن والتقليل من الغازات، ويلطف من تشنجات المعدة والتقلصات المؤلمة، ويعالج الإسهال، ويعمل كملين لحالات الإمساك المزمنة، ويعمل على علاج القولون.

● – فوائد البردقوش لعلاج أمراض العيون :

يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين A، وهو مهم جدًّا للحفاظ على صحة البشرة والأغشية المخاطية، كما يحتوي على مركب Zea-xanthin المفيد جداً لصحة العين والذي يساعد على الوقاية من أمراض الإبصار المصاحبة لتقدم السن كمرض التنكس البقعي، والمياه الزرقاء.

● – فوائد زيت البردقوش لأمراض القلب والأوعية الدموية :

يعتبر البردقوش مقوياً لعضلة القلب، كما أنه يساعد على تقليل الكوليسترول، والحد من تصلب الشرايين، كما يساعد زيت البردقوش على تحسين أداء الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

● – فوائد البردقوش للغدة الدرقية :

يستخدم البردقوش كمهدئ كما يعمل على نشاط الغدد الدرقية حيث يقوم بعلاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء حيث يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب، ويتم إستخلاص عدد من المركبات العلاجيه من البردقوش تلك التي تعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وهي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين، كذلك يمكن استخدامه عند الشعور بالأرق.

● – فوائد البردقوش لمرضى السكري :

أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن للبردقوش أثراً كبيراً في مرض السكري، حيث إنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، وذلك نتيجه لاحتوائه على زيوت تعمل على تعديل هرمون الأنسولين وتنشيط إنتاجه بالجسم بشكل جيد .

و مستخلص عشبة البردقوش يخفض من تكوّن النّواتج النهائيّة المُتقدّمة لارتباط السكريّات الخالي من الإنزيمات (Advanced glycation end products) والذي يُساهم في الإصابة بمرض السكريّ وفي تطوّر مُضاعفاته

ويجب أن تتم مُراقبة مُستوى سكّر الدم وأعراض انخفاضه في المُصابين بمرض السكريّ عند تناول عشبة البردقوش بجرعات علاجيّة، جيث إنّها تعمل على خفض مستوى سكر الدم .

● – فوائد البردقوش للمرأة :

يستخدم البردقوش المغلي لتهدئة آلام الطمث والتقليل من تقلبات المزاج الناتجة عنه. و يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية والحد من آلامها، حيث يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين المسئول عن انتظام الدورة الشهرية .

● – فوائد البردقوش لمرضى الكبد :

يعمل البردقوش على حماية خلايا الكبد من التلف، وعليه فإنه يعمل على الوقاية من مرض تليف الكبد.

■ – طريقة إستخدام البردقوش :

توضع ملعقة صغيرة من البردقوش الجاف في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك ما بين 10 إلى 15 دقيقه ثم يصفى ويشرب مرتين مرة في الصباح ومرة في المساء.

■ – أضرار البردقوش وموانع إستخدامه :

يحذر كثير من الاخصائيين من تناول البردقوش في فترات الحمل، كما يُنصح بعدم الإكثار من تناوله في فترات الرضاعة . تحياتي وتقديري لمعاليكم الساميه كل عام وانتم بخير وصحه وسلامه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: