ثقافة وأدب المنصة نيوزمعلومات المنصة نيوزمقالات

كيفية قضاء العيد وتهييئ أطفالنا لعيد بلا خروجات فى ظل الوباء والظروف المعيشية

بقلم د/مروة السيد أحمد شطا مستشارة للصحة النفسية والسلوكية والعلاقات الأسرية

ليس هناك سوى أيام معدودة وهذا العيد مختلف عن باقي الأعياد فى زمن كوفيد ١٩ والإجراءات الاحترازية فيجب أن تستغل هذه الفرصة الذهبية لقضاء إجازة العيد بطريقة إيجابية .

كيف نؤهل أطفالنا ؟
يجب علينا من الآن تأهيل أطفالنا أننا في حالة استثنائية لن نستطيع فيها الخروج حفاظاً على الأسرة والمجتمع . ومن الطبيعي أن الأطفال أحيانا  سيتذمرون لعدم تقديرهم خطورة الموقف .

هنا يجب علينا أن نجد لهم بديلاً مناسبًا مثلاً عمل جدول فى فترة العيد كاختيار أنواع ألعاب المحاكاة بالفوم و الكرتون الموجود فى المنزل و نبتكر أشكال و مجسمات ، و يقوم الآباء بمشاركة الأبناء.

متوفر أفكار كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي و بذلك تنخفض الطاقة السلبية لدى الأبناء و أيضا الآباء و من فوائدها أيضا تقريب وجهات النظر لبعضهم البعض سواء كان بين الأخوات أو بين الأبناء والآباء ومن هنا تظهر بعض السلوكيات السلبية بين الأبناء و يقوم الآباء بحلها .

و على جانب آخر يمكن مشاركة الأبناء في اختيار الأفلام أو المسرحيات تشاهدونها سوياً و تحديد قيمة العيدية التي يرغبون بها وكل فرد يحدد له دور فى فترة العيد .

على الأسرة حتى لا تشعر بالتقصير تجاه أقاربها التي اعتادت زيارتها في أيام العيد و يكون ذلك عن طريق الإنترنت والسوشيال ميديا ومشاركة الأطفال فى اللقاء و تبادل التهاني .

و تتعاون الأسرة في تجهيز الغذاء والحلويات وألعاب ووسائل ترفيهية جديدة نمارسها بالعيد والعيد فرصة جيدة للقضاء على المشكلات بين الأخوات و أيضا الآباء و التقرب من بعضهم البعض حتى تنزع المشاكل بين الأخوات من خلال دور و توجيه الآباء بطريقة إيجابية سليمة فى فترة العيد حتى نقضي عيداً أفضل بكل تعاون وحب بين الأسرة .

كل عام وأنتم بخير وعيد سعيد..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: