أخبار مصرمبادرات مجتمعية

بالصور مؤسسة يارو تتألق فى ورشة عمل الحلى

جريدة وتليفزيون المنصة نيوز

كتب معتز صلاح

تحت رعاية معالى الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تم افتتاح ورشة عمل الحلي في مصر القديمة والتي تنفذها مؤسسة يارو للحضارة المصرية برئاسة الأستاذ الدكتور صديق عفيفى

يأتى ذلك ضمن فاعليات الملتقى الحادي عشر ثقافة وفنون المرأة (مشروع اهل مصر) الذى بدأت فعالياته اليوم الجمعة 26نوفمبر الحالى بقصر ثقافة الاسمرات ويضم حوالي ١٢٠ فتاة من المناطق الحدودية ومحافظات مصر المختلفة.

وصرح الأستاذ الدكتور صديق عفيفي رئيس مجلس أمناء مؤسسة يارو أن أجدادنا المصريون القدماء كان محبين للحياة والبهجة والاحتفالات والجمال والزينة. كما كانوا بارعين في كل مجالات العلوم والفنون وتميزت مشغولاتهم من الحلي بدقة الصنع وجمال الألوان والأشكال.
كما اكد الاستاذ الدكتور وسيم السيسي رئيس اللجنة العلمية بمؤسسة يارو للحضارة المصرية على أهمية ومكانة الحلي في مصر القديمة واستخدامها الديني والدنيوي وان لها رموزها ودلالاتها سواء للتزين او للمكانة الاجتماعية او للحماية من الشرور والحسد او لتحقيق الامنيات والتجديد والخصوبة.
وألقت الاستاذ الدكتور هالة الطلحاتى المدير التنفيذي للمؤسسة محاضرة تعريفية عن تاريخ ومكانة وأهمية وانواع واستخدامات وتصنيع الحلي التراثية المصرية وعرضت عددا من الصور والأفلام لاشكال الحلي في الجداريات والمتاحف.
عقب ذلك بدأت الفنانة هدى بدران تعريف الفتيات بالادوات والخامات المستخدمة في التصنيع وكيفية الإستخدام والتصنيع وانتهى اليوم الأول بنجاح الفتيات في صناعة قطع حلي مختلفة.
وصرحت د. حنان موسى رئيس الادارة المركزية للمهرجانات بهيئة قصور الثقافة بأن الورش سوف تستمر يوميا لنهاية الملتقى مما يتيح للفتيات المشاركات اكتساب المزيد من الخبرة والمهارة في التصنيع
واعلن المخرج هشام عطوة رئيس هيئة قصور الثقافة أنه سيقام في ختام الملتقى معرض لكل المنتجات الفنية التي ستنتجها الفتيات وسيتم تكريمهن في احتفالية مميزة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: