أخبار مصرنقل ومواصلاتوزارات

هل تراجعت الحكومة عن تطبيق قرار زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات؟

جريدة وتليفزيون المنصة نيوز

متابعة – ميادة ناصر

مع إعلان تأجيل تطبيق قرار زيادة أسعار تذاكر المترو وقطارات السكك الحديدية في مصر، ترددت بقوة العديد من التساؤلات علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حول تراجع الحكومة عن تطبيق القرار، وهو ما نكشف تفاصيله في هذا التقرير.

حقيقة إلغاء زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات
مصادر حكومية مسئولة قالت إنه لم يتم إتخاذ أى قرار نهائى بخصوص إلغاء زيادة أسعار تذاكر المترو وقطارات السكك الحديدية، ولكن حتى الان يجرى دراسة القرار من كافة الجوانب بالشكل الذى يضمن الحفاظ على مساحة جيدة لأصحاب الدخول المنخفضة لاستخدام وسائل النقل الأرخص والتى تساهم فى تيسير الحياة على الراكب.

موعد تطبيق زيادة أسعار تذاكر المترو وقطارات السكك الحديدية
وكان الشارع يترقب تطبيق زيادة أسعار تذاكر القطارات والمترو بداية من شهر أغسطس الجاري ولكن القرار لم يصدر حتى الآن وربما يشهد تعديلات تشمل نظام التطبيق والأسعار المقترحة على أن تقتصر الزيادات الجديدة على القطارات المكيفة والدرجات الأعلى في القطارات وتكون الزيادة محدودة فى القطارات الأقل كلفة.

وفيما يخص مترو الأنفاق، يجرى دراسة مستوى الزيادة والموعد الأنسب لتطبيقها خلال الفترة القادمة وهل يتم التطبيق حاليا ام يتم الإعلان وتأجيل التطبيق لحين دراسة الموعد الأنسب للتنفيذ.

تصريحات كامل الوزير بشأن زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات
وكانت تصريحات المهندس كامل الوزير وزير النقل، عن قرار تحريك أسعار تذاكر السكك الحديدية والمترو خلال الفترة المقبلة، قد اثارت تساؤلات بين المواطنين عن نسب الزيادة الجديدة، وذلك بعد تأكيد الوزير أن الزيادة الجديدة ستراعي الظروف الاقتصادية للمواطنين في مصر.

أسباب زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات
ومن جانبها انتهت الهيئة القومية للأنفاق والهيئة القومية للسكك الحديدية من دراسة تطالب بتحريك أسعار تذاكر المترو والسكك الحديدية لتتواكب مع الأسعار الجديدة للطاقة.

وأكدت الدراسة الجديدة أنه بناء على القفزات التي شهدتها أسعار الطاقة مؤخرًا فقد إرتفعت تكلفة رحلات المترو وارتفعت تكاليف رحلات القطارات بالسكك الحديد بمقدار 8% بعد زيادة السولار.

يذكر أن الدراسة التي تم إعدادها ذكرت أن آخر زيادة فى أسعار تذاكر القطارات كانت قبل تحريك أسعار الوقود بعدة مرات الأمر الذى يجعل خسائر السكك الحديدية تفوق 25%من تكاليف الرحلات.

أسعار تذاكر القطارات المتوقعة بعد زيادتها
وعلى صعيد آخر وفى مجال السكك الحديدية من المتوقع أن تكون الزيادة على القطارات كالتالي:

-قطارات vip بنحو 7% إلى 9%

-قطارات النوم بنحو 6% إلى 9%

-القطارات الأولى المكيفة بنحو 9% إلى 10%

-القطارات الدرجة الثانية بنحو 10% إلى 14%

-القطارات الدرجة الثالثة والتى لم تتحرك من فترة من 25% إلى 50%

أسعار تذاكر المترو المتوقعة بعد زيادتها
وإستمعت الهيئة القومية للأنفاق لرؤية شركتى المترو بالخط الأول والثانى والشركة الفرنسية بالخط الثالث وذلك لإستطلاع الآراء حول الزيادة المتوقعة لأسعار التذاكر، وذلك بعد إعلان المهندس كامل الوزير عن دراسة تحريك أسعار القطارات والمترو خلال الفترة المقبلة.

وأعدت الهيئة القومية للأنفاق دراسة مكتملة تشمل تكاليف الرحلات وتتضمن تفاصيل التكلفة بناء على أسعار الكهرباء وتكاليف الصيانة وتكلفة تشغيل الرحلة الواحدة.

وجاء بالتقرير أن الفترة الأخيرة شهدت إرتفاع أسعار الطاقة بمعدل من 5 إلى 7% وفى الوقت نفسه إرتفعت أسعار الصيانة بمعدلات تفوق 50% الأمر الذي يجعل الزيادة فى تكاليف الرحلات تصل إلى نحو 57% عن الفترة الماضية وتقدمت هيئة الأنفاق بدراسة لزيادة الأسعار ليس بهذه القيمة الكاملة للخسائر ولكن بقيمة بسيطة تصل من 7% الى 15%.

وكان المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات أكد تحريك أسعار تذاكر السكك الحديدية والمترو خلال الفترة القادمة قائلا: “أخذنا قرارا بزيادة أسعار تذاكر السكك الحديد ومترو الأنفاق ولكننا ندرس نسبة الزيادة التي سيتم تطبيقها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: