أخبار عالميةتحقيقات وتقارير

روسيا تتهم أوكرانيا بتخريب خط غاز ممتد إلى تركيا

جريدة وتليفزيون المنصة نيوز

متابعة – ميادة ناصر
أعلنت وسائل الإعلام الروسية، وعلى رأسها انترفاكس، إحباط موسكو لمحاولات تخريبية في خط أنابيب الغاز الجنوبي الممتد لتركيا.

واتهمت السلطات الروسية؛ مجموعة من الأوكراني بالوقوف خلف محاولات التخريب التي شهدها خط الغاز الممتد لتركيا، قائلة: هناك مخربون أوكران حاولوا تفجير خط الغاز الممتد لتركيا.

كانت شركة غازبروم الروسية، قد أعلنت خفض إمدادات الغاز الطبيعي إلى دولة مولودوفا عبر أوكرانيا بداية من الاثنين المقبل.

وبهذا القرار الروسي؛ اقتربت أوروبا والدول الغربية من أزمة طاقة جديدة على الأبواب، بعد قرار غازبروم الأخير بقطع الإمدادات، عقب حدوث تسريب في خط الغاز الذي أحدث حالة ارتباك دولية.

في وقت سابق، أعلنت شركة غازبروم منذ أسابيع قليلة؛ إيقاف إمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى أجل غير مسمى، موضحة أنها أرسلت بيانًا إلى شركة سيمنز الألمانية، والتي تُعتبر أكبر شركة صناعية في أوروبا؛ تُوضح فيه أن التوربين الأخير في خط نورد ستريم 1 تعرض لعطل.

روسيا تعلن وقف ضخ الغاز عبر خط نورد ستريم 1
وطالبت شركة غاز بروم الروسية من شركة سيمنز الألمانية؛ التدخل بإصلاح العطل في التوربين الأخير للخط، والذي يمد دول الاتحاد الأوروبي بالغاز عن طريق ألمانيا.

وأوضحت شركة غازبروم، في نهاية شهر أغسطس الماضي، أنها ستوقف إمدادات الغاز عبر نورد ستريم 1 بشكل مؤقت، بهدف القيام بعمليات للصيانة، فيما شهد خط نورد ستريم 1، تسريبين للغاز في السويد والدنمارك؛ الأمر الذي دفع السويد إلى مطالبة السفن بالابتعاد عن مناطق التسريب.

روسيا وتركيا في سوريا
وقال المبعوث الروسي إلى سوريا، إن بلاده مُستعدة لترتيب لقاء قمة بين الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، لبحث الوضع في سوريا على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

وأشار المبعوث الروسي لسوريا، إلى أنه لدى بلاده؛ انطباعًا بأن تركيا ستمتنع عن شن هجوم بري على سوريا.

يأتي ذلك على خلفية الأحداث التي تعيشها سوريا والعراق، بعدما شنت القوات التركية هجمات على الأكراد، انتقامًا من التفجيرات التي عاشتها تركيا على مدار الأيام الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: