أخبار عربية

عاجل: حماس تقبل بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيّين في سجونها

عبده الشربيني حمام

أفادت أنباء من قطاع غزّة إحراز تقدّم كبير في ملفّ المعتقلين السياسيّين بالقطاع، وقد أكّدت بعض المصادر الإعلاميّة الفلسطينيّة أنّ الحكومة بغزّة تنوي إطلاق سراح جميع المعتقلين قبل نهاية الشهر الجاري.

تناقلت مواقع إخباريّة تصريحات نشرها الموقع الرّسمي لجبريل الرجوب، القياديّ البارز بحركة التحرير الفلسطيني “فتح”، وقد جاء في هذه التصريحات أخبار مفادها التوصل إلى اتفاق بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيّين في قطاع غزّة.
هذا وأكّد مقرّبون من الرّجوب أنّ هذا الأخير هو “مهندس” هذا الاتفاق مع حركة حماس، ومن المنتظر أن يُعلن عن تفاصيله في ختام اجتماع القاهرة الذي تشارك فيه الفصائل الفلسطينيّة لاستكمال ترتيبات الانتخابات العامة المقبلة.
وعن اجتماع القاهرة قال الرّجوب: “هذا الاجتماع هو الاجتماع الأخير قبل الشروع في العملية الديمقراطية، وسيُفتح باب الترشيح يوم السبت القادم، والهدف هو تمهيد الطريق وتذليل الصعوبات لكل ما من شأنه تعطيل أو إحداث خلل في المسار الديمقراطي الذي كنا قد سلكناه تجاه إنهاء الانقسام، وبناء الشراكة من خلال صندوق الاقتراع”.
وأضاف: “جلسة الحوار الأولى ستكون بمشاركة المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية من أجل تبادل الآراء حول الآليات الصحيحة وفق القانون والنظام واللوائح في السلطة، وسيشارك أيضاً في الجلسة المستشار القانوني للرئيس محمود عباس”.
يُذكر أنّ الانتخابات الفلسطينيّة ستُجرى على مراحل ثلاثة، الأولى تشريعية في شهر مايو/أيار المقبل، ثمّ الرئاسيّة في يوليو/تموز القادم، لتُختتم بانتخابات المجلس الوطنيّ الفلسطينيّ في شهر أغسطس/آب القادم. وقبل الوصول إلى هذا الاتفاق رفضت حماس إجراء الانتخابات بالتتالي واشترطت إجراءها بالتّزامن، للتنازل لاحقًا عن هذا الشّرط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: